القناعة في الحياة

0
القناعة في الحياة
بقلم : علي إبراهيم طالب
وندسور – كندا
مجلة الاتحاد – وندسور
عدد ك٢ 2000
الصفة الجميلة والمعبرة التي تطلق على الإنسان الذي يرضى بعيشته وما أعطاه الله من رزق هي كلمة ” انسان  قنوع ” ، فهذه الكلمة المميزة تحمل بين طياتها العديد من المعاني والمرادفات المفيدة .
يقولون أن فلانا إنسان قنوع ويكتفي بما عنده وأحيانا تصل الأمور بالإنسان أن يكون زاهدا في هذه الحياة التي إذا تعمق المرء في دراستها جيدا يراها زائلة وفانية في آن معا .
القنوع في الحياة هو ذلك المرء الذي يعيش حياة خالية من الحسد والنميمة والتعدي على الغير ، إنه الإنسان الطيب القلب المتسامح الذي لا يسمح بوجود البغضاء والكراهية في حياته مهما كانت الأسباب الموجبة لهذه الأمور .
هذا الإنسان هو نفسه الذي إذا واجهته مصائب أو ملمات ، واجهها بكل واقعية ورباطة جأش وتمعن للوصول إلى حلول منطقية وبعيدة عن الغوغائية ، هو نفسه الانسان الواضح في التعامل مع الآخرين ، الصادق والوفي في آن ، في زمن طغت فيه ومع الأسف الشديد المادة على عقول وألباب عدد كبير من الناس ، وظنوا أن الإنسان يقاس بمدى الأملاك والسيارات  والأموال التي يملكها ،متناسين الطيبة والأخلاق الحميدة ، والسيرة الطيبة التي يجب على كل إنسان في هذه الحياة أن يتحلى بها ، ويعمل جاهدا على إيصال الكلمة الحلوة العطرة ، والتحلي بأعمال الخير والمروءة والشجاعة في كل موقع وزمان ومكان .
قناعة ذلك الانسان   لا تتعارض مع الطموح المشروع  لكل انسان في هذه الحياة    ضمن  الضوابط  الانسانية اولا  والشرعية والاخلاقية  في تعامل  بني البشر  مع بعضهم البعض  في  اطار الاحترام   المتبادل  والمطلوب دائما  وابدا  .
كل الكنوز والقصور والأموال تفنى وتذهب إلا القناعة فهي تبقى راسخة تتوسط مكانها بين المجد والعظمة ، فما أجمل أن يتحلى  الانسان بهذه الصفات الانسانية النبيلة  التي  ميز الله تعالى البشر  بها  عن بقية مخلوقاته  ، لانه  انسان  بكل ما لهذه الكلمة من معاني  وعبر  انسانية خالدة لا تزول  وتبقى    مرافقة لهذا الكائن البشري  في   حياته  ، التي تعني  استمرارية الحياة  بشكلها العام  .
                              على الخير والمحبة والمودة الدائمة   والسلام استودعكم  الله   ولقاؤنا  معكم  يتواصل  من خلال هذا الموقع    والى اللقاء القريب  ان شاء  الله تعالى  .

                               علي   ابراهيم   طالب
                             وندسور    كندا
                           للتواصل مع الكاتب عبر البريد الالكتروني : visionmag64 @Gmail.com
                           الصفحة الشخصية على موقع الفيس بوك
                            FACEBOOK PAGE :    ALI  IBRAHIM  TALEB
                              الخميس    2  أيار      2013
0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x