بنت جبيل في ديربورن الاميركية

3

الزمان : الاحد 30 ايلول 2012 .
المكان : المجمع الاسلامي الثقافي في عاصمة العرب الاميركيين ( ديربورن ) .
المناسبة : ذكرى مرور اسبوع على وفاة كوكبة من ابناء بنت جبيل ، هناك في بنت جبيل وفي الاغتراب الاميركي وهم : المرحوم الحاج حسين قاسم بزي (ابو فيصل ) ، فقيد الشباب الغالي : محمد فوزي الحوراني ، والمرحومة : حباة احمد حمود .
لم تكن ذكرى الاسبوع قد بدأت بعد ، نظرت الى القاعة واذا بها تغص بالمئات من ابناء البلدة المتواجدين في تلك المدينة الاميركية التي تشعر داخل نفسك بأن قدرة قادر حملت بنت جبيل من جبل عامل ووضعتها بأسرها في هذه البقعة الجغرافية في ولاية ميشغان الاميركية والتي كان الاوائل من ابناء بلدة بنت جبيل قد وصلوها في اوائل القرن العشرين المنصرم ، وعملوا قي مصانع السيارات العديدة الموجودة في تلك البقعة الجغرافية من ولاية ميشغان الاميركية .
نظرت يمينا وشمالا فوجدت العشرات يتوافدون الى داخل قاعة (المجمع ) كما يطلق اهل ديربورن عليه التسمية ، من كل الاعمار والعائلات المتنوعة جاءوا للمشاركة في مواساة العائلات التي فقدت احبائها بالموت وان تعددت اسباب ذلك الموت فان ذلك الموت يبقى واحدا .
وانا جالس داخل المجلس المبارك عادت بي الذاكرة المتعبة والمنهكة الى بنت جبيل نفسها المدينة التي دخلت التاريخ من اوسع ابوابها ولمرات عديدة وخصوصا في قضية الصراع مع العدو وما حدث فيها من ملاحم اسطورية وبطولية اثناء عدوان تموز الهمجي والارهابي عام 2006 .
في تلك المناسبة نفسها ترى وجوه بنت جبيلية يكون قد مضى اشهر وربما سنوات طوبلة لم تراها نتيجة الغربة والهجرة من الوطن الغالي .
لم اعرف ما هو ذلك السر المميز الذي حمل بنت جبيل بمعظم عائلاتها تقريبا للاستقرار في هذه الغربة الاميركية ومثلها الكندية والاسترالية وأماكن اخرى عديدة في ارجاء هذا العالم المترامي الاطراف .
انها الغربة الاليمة والموجعة في ان معا ، رحم الله من اجتمعنا في هذه المناسبة من اجلهم ، ورحم الله امواتكم جميعا ، وان لله وان اليه راجعون .

علي ابراهيم طالب وندسور كندا

الخميس 4 تشرين الاول 2012

للتواصل مع الكاتب عبر البريد الالكتروني : visionmag@hotmail.com

FACE BOOK : ALI IBRAHIM TALEB

0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
3 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Anonymous
Anonymous
11 years ago

الغربة صعبة بس الظروف والأقدار بتتحكم فينا نتمنى من الله العلي القدير ان يرد غربتكم وغربنتا ويجمع شملكم بالاحباب والأهل

Anonymous
Anonymous
11 years ago

تحن الكرام لاوطانها حنين الطيور لاوكارها ونحن كلنا حنين لبعضنا البعض وللوطن والحمد لله على كل حال

Anonymous
Anonymous
11 years ago

VERY TRUE STORY ALI .

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x