تجربة انسانية اليمة (3 ) والاخيرة

أجرت لي الطبيبة في اول زيارة لي لها في مركز علاج السرطان في وندسور فحص عام وشامل ، وقالت لي بانها امام حالتي ودقتها وحساسيتها فهي امام خيارين الاول : علاج اشعاعي في منطقة الاصابة اي الوجه (RADITION ) وفي هذه الحالة تعتبر الطبيبة ان من الاثار الجانبية لهذا العلاج الاشعاعي المتوقع هو عدم نبات الشعر على الجانب الايسر من وجهي في منطقة الذقن والجزء الاعلى من رأسي لمدة غير محددة من الزمن ، والخيار الثاني هو العلاج الكيميائي العادي المتعارف عليه (CHEMOTHERAPY ) ، وهي شرحت لي ان اثار جانبية عديدة قد يتركها العلاج لاحقا وارادت مني ان اتفهم وادرس اي قرار سأقدم عليه او ترك الامر لها لتقرر ما تراه مناسبا في حالتي هذه وهو ما قررت ان افعله بترك الامر لها فهي صاحبة الخبرة في هذا الموضوع وهي الاعلم في مجال عملها ذلك .
اذكر ان اول جلسة علاج كيميائي خضعت لها كانت يوم 18 تموز 2008 ، واستمرت حتى يوم 10 تشرين الثاني من العام 2009 . حيث قررت الطبيبة اضافة بعض الجلسات من العلاج الكيمائي ليصل مجموع ما خضعت له 21 جلسة علاج استمرت لأكثر من سنة وعدة اشهر متتالية تفصل عن بعضها البعض فترات من الفحوصات المختلفة التي كانت الطبيبة تطلب مني اجرائها كل مدة معينة تترافق مع صور اشعاعية خاصة كان علي اجرائها في احدى المرات في مدينة هاملتون في مقاطعة اونتاريو .
على الصعيد الشخصي ترك العلاج الكيمائي الذي خضعت له اثار جانبية لعل اخطرها اصابتي بجلطة داخل شبكة العين اليمنى ما ادى الى تهشم بعض الشرايين داخل قرنية العين ولا سيما الشريان الاساسي الذي يوزع الدم الى باقي اجزاء العين ، الامر الذي يضطرني الى الخضوع الى حقنة داخل بؤبؤ العين كل شهر تماما وهو امر اخضع له منذ سنوات وحتى يومنا هذا ويقول الطبيب المختص الى ان هذا العلاج يمكن ان يستمر مدى الحياة لصعوبة وخطورة اجراء عملية جراحية داخل شبكية العين وهي عملية غاية في الدقة وعندما طلبت من الطبيب ان يجريها لي قال : ان في هذا الامر خطورة كبرى لان نسبة النجاح لحالتي تحديدا ضئيل جدا وهو لن يغامر بأجرائها لان فشل العملية في العين اليمنى يمكن ان يؤدي الى اصابتها بالعمى الكلي ويمكن ان تؤثر على العين الثانية وهو امر يعتبر حسب خبرته الطويلة في هذا الحقل الى العمى الكلي لكلتا العينتين .
ولان الامور السعيدة عادة ما تأتي مجتمعة كنت قد اصبت بمرض السكري وبشكل فجائي بعد عدوان تموز 2006 على الوطن الحبيب لبنان ، ودوما ما احمد الله تعالى على كل نعمه وخيراته علينا شئنا ام ابينا فلله الحمد دوما وابدا .
قد يكون المرض قد أخذ مني بعض صحتي وجعلني اتناول سلسلة طويلة من الادوية المختلفة وقطرات العيون ايضا ، ولكنه وانا أكيد وواثق من انه لم ولن يأخذ ارادتي الصلبة القوية وايماني الكبير بالله تعالى بالامس واليوم وحتى أخر يوم من حياتي هذه .
في ذاكرتي المتعبة والمنهكة الكثير مما اريد قوله عن المرض والامه واسراره قد اصدره في كتاب يوما ما اذا ابقانا الله من الاحياء في الحياة وهو كتاب انجزته تقريبا ولا عائق امامي الا ايجاد دار للنشر لتقوم بطباعة ذلك الكتاب وانجازه ليصبح بمتناول القراء الاعزاء الكرام معززا بصور خاصة لي خلال المراحل المتعددة للمرض ،ومنها فيلم وثائقي خاص عن جلسة من جلسات العلاج الكيميائي تم تصويرها بطريقة فنية راقية وهي جزء من اطروحة جامعية انجزها احد الاصدقاء الاعزاء الكرام وهي توثق بالصوت والصورة الحية كيفية انجاز جلسة للعلاج الكيميائي كاملة . حاولت ان اختصر الحديث عن هذه التجربة الانسانية الاليمة في ثلاثة اجزاء سائلا الباري عز وجل ان ينعم عليكم اصدقائي واحبتي في كل مكان من هذا العالم المترامي الاطراف بأتم اثواب الصحة والعافية والنجاح في اعمالكم ودراساتكم وحياتكم العامة ، واعلن وقوفي ومساندتي لكل اخ واخت لي في هذه الانسانية في اي امر صحي يتعرضون له وفي اي مكان وزمان في حياتنا هذه ، ومهما قست علينا هذه الحياة واعطت للبعض منا وجهها السيء والسوداوي يبقى الامل بالباري عز وجل فهو الشافي والمعافي على مبدأ : فاذا مرضت فهو يشفين .
المرض ليس نهاية العالم المهم الصبر والايمان واثبات ، انا اعمد دوما الى قلب الصفحة الجديدة دوما .
غدا يوم أخر ، انها الحياة .

الى لقاء اخر مع قصص تكون اكثر فرحا من هذه السلسلة انه سميع مجيب الدعوات .

لمناقشة الكاتب بهذا الموضوع اواي موضوع اخر عبر هذا البريد الالكتروني : visionmag@hotmail.com
الصفحة الشخصية على موقع الفيس بوك FACEBOOK PAGE : ALI IBRAHIM TALEB

علي ابراهيم طالب وندسور كندا

الثلثاء 6 تشرين الثاني 2012

0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
3 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Anonymous
Anonymous
11 years ago

الله يقويك يا علي ويمن عليك بالصحة والشفاء العاجل، والاهم هو ايمانك وصبرك وارادتك بتحمل مشقات هذه الحياة

Anonymous
Anonymous
11 years ago

ما شاء الله تبارك الله .. اقرأ قصتك وتجربتك وانا أذكر الله على صبرك وعزيمتك ويقينك بالله سبحانه وتعالى .. اسال الله ان يشفيك شفاء تاما ويحقق لك ما تصبوا له نفسك

Anonymous
Anonymous
11 years ago

ألف الحمدلله على سلامتك يا علي …إن المرض والملمات ما هو إلا إمتحانا لإيماننا وحسن ظننا بالله …أهنءك على قلبك الكبير وثباته في الإيمان والصبر

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x