بين النقد الموضوعي والتجريح المسيء

بين النقد الموضوعي والتجريح المسيء
بقلم : علي إبراهيم طالب
وندسور   كندا
جريدة الاخبار   النهار
مونتريال     كندا
رقم العدد 147
الأربعاء 31    آيار
 2000
احدى المسلمات الثابتة في هذه الحياة ، ان يكون أي عمل يقوم به أي شخص موضوع للنقاش ، لإعطاء الرأي والنصح بصوابيه هذا الأمر ، أو بطلانه والاعتراض على الفكرة من أساسها جملة وتفصيلا .
بعض الناس عندهم الجرأة والموضوعية ، للدخول باي حوار أو مناقشة أي موضوع كان ، وذلك بتفكير منطقي وحضاري  ، وروح رياضية عالية ومرنة .
وبالمقابل يوجد نوعية من البشر ، هدفها الأوحد في هذه الدنيا ، عرقلة أي أمر والاعتراض عليه ، ووضع العصي في دواليب أي نجاح او مشروع ما، وقد يكمن السبب في ذلك في وجود الحسد من نجاح الآخرين ، وهؤلاء قد نجدهم في أي مجتمع ، سواء كان متحضراً او متخلفا ، على اساس ان اطباع البشر تختلف من شخص الى آخر ، في شتى المجالات العديدة في حياتنا الصاخبة التي نحياها في يومنا الحاضر .
قد تكون مواقع الخلل والنقص عند بعض الناس هي في عقولهم أنفسها ، وفي طريقة تفكيرهم ومعالجتهم للأمور التي تحدث سواء في الشأن العام أو الخاص ومثال على ذلك انه قد يأتيك شخص ما ويعترض على أمر قمت به ، يدفعه فضوله او حشريته في معالجة أمر هو بعيد عن تفكيره وعن اختصاصه على كافة الأصعدة  ، واعطاء الرأي هنا بأمر لا يفهمه ولا يعنيه اساسا   يأتي  من باب الحشرية والفضول  ليس الا  .
وبالمقابل نجد اناس مميزون بشخصيتهم ، ويعطونك النصح والمشورة بشكل أخلاقي وحضاري ، وإذا كان هناك أي نقد فيكون نقد هادئ وموضوعي ومنطقي وبعيد كل البعد عن التجريح والإساءة والتهجم الشخصي والخاص  .
وإذا كان لا بد من كلمة في هذه العجالة ، فان الثابت في الأمر ان كل انسان على هذه المعمورة عنده تفكير مختلف ورؤية مختلفة عن  الانسان الأخر ، قد نرى جميعاً صورة معينة أمامنا ولكننا نحكم عليها كل بطريقته وبالاسلوب الذي يراه .
                                             على الخير والمحبة والمودة الدائمة   والسلام استودعكم  الله   ولقاؤنا  معكم  يتواصل  من خلال هذا الموقع    والى اللقاء القريب  ان شاء  الله تعالى  .

                                              علي   ابراهيم   طالب
                                                وندسور    كندا
                                            للتواصل مع الكاتب عبر البريد الالكتروني
                                           : visionmag64 @Gmail.com
                                           الصفحة الشخصية على موقع الفيس بوك
                                          FACEBOOK PAGE :    ALI  IBRAHIM  TALEB
                                            الخميس    8         أب                2013
0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x