الحلم الأميركي!

خلال زيارة قام بها رجل أعمال أميركي إلى قرية ساحلية صغيرة على الشاطئ المكسيكي ، التقى صياداً بسيطاً عائداً من رحلة صيد وعلى متن قاربه الصغير تواجدت حفنة من أسماك التونة ذات الحجم الكبير. فأثنى رجل الأعمال الأميركي على مهارة الصياد المكسيكي في صيد هذه النوعية الممتازة من السمك ليدور بعدها الحديث التالي بينهما:
– كم استغرقتَ من وقت في صيد هذه الأسماك؟ سأل رجل الأعمال الأمريكي.

حوار بين رجل أعمال أمريكي خريج جامعة هارفرد وصياد مكسيكي

– بعض الوقت. أجاب الصياد المكسيكي.
– ولماذا لم تمض فترة أطول لصيد المزيد من السمك؟ سأل الأمريكي.
– لقد صدت ما يكفي لسد حاجة عائلتي. أجاب المكسيكي.
– ماذا تفعل ببقية وقتك إذاً ؟ سأل الأمريكي.

أجابه الصياد المكسيكي قائلاً: “أنام متأخراً ، وأصطاد قليلاً ، وألعب مع أولادي، وأنام قيلولة مع زوجتي، وأتنزه على الشاطئ كل مساء حيث أحتسي الشاي وأعزف الغيتار برفقة أصدقائي.”
ابتسم رجل الأعمال وقال له: ” إنني أحمل شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة هارفرد ، وأستطيع مساعدتك لتحسين وضعك المادي. لذا دعني أقترح عليك أولاً أن تمضي وقتاً أطول في صيد السمك ، ومن عائدات بيع ما تصطاده يمكنك شراء قارب أكبر حجماً يضمن لك جمع كمية أكبر من الأسماك ، ومن عائدات بيع تلك الأسماك يمكنك شراء قوارب صيد إضافية، إلى أن تمتلك في نهاية الأمر أسطولاً خاصاً بك لصيد السمك. وبدلاً من أن تبيع محصولك من السمك إلى وسيط تجاري ، تقوم ببيعه إلى المستهلك مباشرةً، وفي نهاية المطاف ستمتلك مصنعاً لتعليب الأسماك، وبذلك تصبح قادراً على التحكم في إنتاج وتصنيع وتوزيع منتجاتك. عندئذ سيتوجب عليك مغادرة هذه القرية الساحلية الصغيرة والانتقال للعيش في مكسيسكو سيتي ومنها إلى لوس أنجلس وفي نهاية الأمر إلى نيويورك لإدارة شؤون شركتك التي ستزداد في الاتساع.

– سأل الصياد المكسيكي: “وكم من الوقت سيستغرق ذلك كلّه؟”
– أجاب رجل الأعمال الأميركي: “ما بين 15 إلى عشرين سنة”
– فسأل الصياد: وماذا سيحدث بعد ذلك؟
ضحك رجل الأعمال وأجاب: “هذا بعينه هو أفضل ما في الأمر. سيكون عندئذ قد أصبح الوقت مناسباً لعرض شركتك للاكتتاب العام وبيع أسهمها للجمهور لتصبح بعدها فاحش الثراء وتجني من الملايين الكثير.
– الملايين؟ وماذا بعد ذلك؟ سأله الصياد.
– بعد ذلك تتقاعد عن العمل وتنتقل إلى قرية ساحلية صغيرة لتنعم بعدها بالنوم متأخراً ، وبقليل من الصيد، وباللعب مع أولادك، وبنوم قيلولة مع زوجتك، وبالتنزه على الشاطئ كل مساء حيث تحتسي الشاي وتعزف الغيتار برفقة أصدقائك. أجاب رجل الأعمال الأمريكي.

ترجمها بتصرف: حسام مدقه

نشرت للمرة الأولى على الرابط أدناه
http://www.sammeddaka.com/2012/08/blog-post_23.html#more

0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x