تخمة ، فقر ، مسلسلات تلفزيونية ، انه شهر رمضان المبارك

تخمة ، فقر ، مسلسلات تلفزيونية ، انه شهر رمضان
بقلم : علي إبراهيم طالب
وندسور   كندا
مجلة الحوادث   لندن
بريطانيا
رسائل إلى المحرر
رقم العدد   2817
الجمعة  29    ت١
2010
 اكتب هذه الكلمات في رحاب شهر الخير والمحبة والتقوى شهر رمضان المبارك لهذا  العام  2010 إعادة الله على كل العرب والمسلمين والبشرية عامة بالسلام والمحبة وراحة البال .
اود في هذه العجالة الإشارة الى أمر اصبح يحدث ويتزامن مع حلول الشهر الفضيل في معظم البلاد العربية والإسلامية وهي ان بعض التجار ممن فقدوا كل حس إنساني وأخلاقي عمدوا كعادتهم في كل سنة وبهذه المناسبة العزيزة الى رفع أسعار بضائعهم ولا سيما الخضروات واللحوم وكل ما يحتاجه الصائمون على موائدهم وقد وصل ارتفاع بعض الأسعار الى مقاييس جنونية تجاوزت عشرات  أضعاف السعر العادي في الايام الأخرى .
شاهدت تقريراً مصوراً عرضته احدى الفضائيات العربية عن الارتفاع الفاحش للأسعار وعرضت تقارير عديدة من بيروت ودمشق وعمان وصنعاء وفلسطين المحتلة وأماكن عديدة اخرى ، كان القاسم المشترك في كل تلك التقارير ومن مدن وعواصم عربية عديدة هو الارتفاع الجنوني وغير المبرر وغير الانساني على الإطلاق وخصوصاً على طبقة الفقراء والمعدمين الذين يعيشوا على حدود الفقر المدقع والشديد في حياتهم عامة .
لا اعرف ما هي الأوصاف والنعوت التي تناسب تلك الطبقة الجشعة من التجار التي تستغل هذا الشهر الفضيل وحاجات الناس الى اللحوم والخضار وكل اللوزام الأخرى لشهر الصوم ، فتعمد الى رفع الأسعار بشكل مجنون وغير مبرر وبالتالي الحصول على الأرباح الخيالية غير المعقولة والتي لا يقرها اي قانون او دستور او عرف ، الا المنطق الأناني لبعض الناس التي تعتقد انها تستطيع ولحاجة باقي الناس لها والبضائعها ان تفرض الأسعار الخيالية التي تفوق قدرة الأناس البسطاء والمساكين والفقراء على شراء حاجياتهم ومستلزماتهم لشهر الصوم أسوة بباقي الناس على حد سواء .
موضوع اخر أردت التطرق له وهو شهر رمضان المبارك وهذا الكم الهائل من المسلسلات والأعمال التلفزيونية التي تبارت الفضائيات العربية في عرضها خلال هذا الشهر بحيث يستطيع المشاهد العادي ان يترك عمله وواجباته الدينية والدنيوية من عمل وكسب للعيش والتسمر امام الشاشة الفضية ليجد ان اكثر من 300 مسلسل وعمل تلفزيوني قد تم تصويرها فقط لتُعرض في شهر رمضان المبارك لهذا العام 2010 !!
أمامي دراسة أعدتها احدى امهات المجلات العربية الهادفة تفيد ان اكثر من مئتي عمل فني ومسلسلات قد انتجت في العام الماضي 2009 وقد تجاوزت تكاليف الإنفاق على تلك الأعمال بأسرها ما يفوق بكثير من المليار دولار بالتمام والكمال !!
في حقيقة الأمر تبدو هذه الظاهرة مفزعة ورهيبة عاما بعد عام متى عرفنا ان الآلاف المؤلفة من الأسر العربية والإسلامية في عموم هذا العالم يقتصر إفطارها على الخبز فقط هذا اذا وجد الخبز في اماكن كثيرة من هذا العالم ، بينما نجد في الصور المقابلة ان دول الخليج مثلا يعمد عدد كبير من سكانها الى رمي ما يبقى من مأكولات وفواكه وحلويات يكون مصيرها براميل القمامة وقد شاهدت تقريراً عن هذا الموضوع على احدى الفضائيات الخليجية نفسها ويسأل معد التقرير عن السبب في هذا الأمر ؟!
قد يتناسى  بعض الناس في نشوة عيشهم الرغيد والهانئ ، ان هناك فئات كثيرة من الناس قست عليها الحياة وعانت شظف العيش وعلى الرغم من كل تلك القسوة فإنها تحافظ على كرامتها ولا تسأل عن حاجة ، اولئك هم عفيفو النفس والضمائر .
ايها الناس ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء كل شهر رمضان وانتم بالف خير ، وكل عام وجميعكم بالف خير .
المطلوب  هو الرحمة بالبشر  والعطف على من قست عليه هذه الحياة  .
الرحمة  الرحمة ايها الناس  يرحمكم   من  عينه لا تنام  .
                                            على الخير والمحبة والمودة الدائمة   والسلام استودعكم  الله   ولقاؤنا  معكم  يتواصل  من خلال هذا الموقع    والى اللقاء القريب  ان شاء  الله تعالى  .

                                              علي   ابراهيم   طالب
                                                وندسور    كندا
                                            للتواصل مع الكاتب عبر البريد الالكتروني
                                           : visionmag64 @Gmail.com
                                           الصفحة الشخصية على موقع الفيس بوك
                                          FACEBOOK PAGE :    ALI  IBRAHIM  TALEB
                                            الثلثاء   13         أب                2013
0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x