تصرف غير لائق لبعض العرب في وندسور

بقلم علي إبراهيم طالب

مجلة الحوادث – لندن

رسائل إلى المحرر

عدد 1978

الجمعة 30 أيلول 1994

من ضمن المشاكل العديدة والمتشابكة التي نعيشها كعرب في هذا المقلب الآخر من الكرة الأرضية، المسألة بكل بساطة أنه يوجد في المدينة التي أعيش فيها (وندسور) مكتبة عامة ومن ضمن هذه المكتبة يوجد قسم للكتب والجرائد والمجلات العربية، ولكن الشيء المؤلم والذي يحز في النفس ألماً ومشاعر حزينة هو أن بعض الأشخاص العرب سامحهم الله يعمدون في حالات عديدة إلى تمزيق بعض الصفحات من الكتب والمجلات العربية في عمل بعيد جداً عن ثقافتنا وحضارتنا، وإني أسأل دائماً الذي يعجبه أي موضوع ما أو مقال ما في أي مجلة أو كتاب لماذا لا يعمد إلى تصوير ما يريد عبر ماكنة (الفوتوكوبي) بتكلفة رمزية تكاد لا تذكر.

فشخص ما أعجبته صورة لمطربة أو ممثلة يعمد إلى قطع هذه الصفحة والاحتفاظ بها، أو قرأ قصة أو مقالاً ما يأتي إلى هذه الصفحة ويمزقها ويحتفظ بها حتى أنه تلاحظ أن حالة الكتب العربية والمجلات في هذه المكتبة هي حالة يرثى لها وكم من كتاب مهم وقيم تجد بأن صفحاته ناقصة، أو تقرأ بشغف موضوعاً ما في أي مجلة لتفاجأ بأن الصفحة التالية قد اقتطعت واحتفظ بها شخص سامحه الله وحرم متعة القراءة عن غيره.

إنه اسلوب أناني وبعيد عن عاداننا وتقاليدنا العريقة وإني أعتذر عن استعمال هذا الأسلوب ولكن هذا الأمر يضايقني جداً ويحز في نفسي.

إضافة إلى ها الأمر قد تفتح كتاباً ما أو مجلة عربية فتجد ألفاظ وكلمات نابية مكتوبة على هذه الصفحات فأرسل هذه المناشدة عبر مجلة “الحوادث” الغراء إلى كل قارئ للعربية في مدينة وندسور أن لا تعاد وتتكرر هذه الأمور لأن هذه الكتب وضعت أساساً للقراء العرب لكي يقرأوها ويستفيدوا منها. لا لكي نمزقها ونتلف محتوياتها. أرجو أن يقرأ هذه المناشدة من يقوم بهذه الأعمال ويكف عن القيام بذلك. لأن صورتنا كعرب هنا مشوهة جداً ونحتاج إلى إصلاح هذا الأمر، لا أن نساهم نحن بإدانة أنفسنا.

0 0 votes
Article Rating
Spread the love
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x